الخميس أكتوبر 29 2020

“إبر البوتوكس” أفضل وأحدث طرق العلاج لمشاكل الفكين

د. طلال رنة استشاري جراحة الوجه والفكين في المستشفى الأهلي:

تجاهل الأعراض الحادة المتكررة يؤدي إلى حالة مزمنة يصعب علاجها

يتم استعمال البوتوكس في المستشفى الأهلي لعلاج العضة المفتوحة الأمامية

يعالج البوتوكس حالات الصداع النصفي وحالات الصداع العنقودي وآلام عضلات الوجه والفكين

قال استشاري  جراحة الوجه والفكين في المستشفى الأهلي  د. طلال رنة ” إن هناك نسبة كبيرة ممن يعانون مشاكل واضطرابات على مستوى الفكين، أبرزها اضطراب المفصل الفكي الصدغي القابل للعلاج ويصيب النساء بصفة أكبر من الرجال، وأشار إلى أن أفضل طرق العلاج الجديدة لهذا المرض “إبر البوتوكس العلاجية”، التي تستخدم للسيطرة على الآلام والتشنجات العضلية، وتصغير العضلات المتضخمة، مبيناً أنه وفي بعض الأحيان النادرة يتم استعمال البوتوكس في المستشفى الأهلي لعلاج العضة المفتوحة الأمامية، كما يعالج البوتوكس حالات الصداع النصفي، وحالات الصداع العنقودي، وآلام عضلات الوجه والفكين كذلك.


وأشار د. رنة إلى نوعين إلى نوعين من الأسباب، أولهما أسباب عضوية تتسبب بإجهاد وإنهاك عضلات الفكين عند الضغط الشديد أو الفتح بصورة كبيرة، أو بسبب أخطاء الإطباق والعضة المترافق مع نقص فيتامين د، وثانيهما أسباب غير عضوية تشمل الإجهاد النفسي نتيجة مشاعر الإحباط والتوتر والقلق والعصبية والصراخ، أو الإجهاد الذهني نتيجة ضغوط أجواء المنزل أو العمل وكثرة المسؤوليات والارتباطات التي يتعذّر إنجازها.

ثم قال:” من تبعات وأعراض تشنج عضلات الفكين الآلام المتكررة بمنطقة العضلات أمام الأذن وتمتد غالباً إلى الأذن والرقبة والرأس، وسماع طقطقة عند فتح أو غلق الفم، مما يؤدي لصعوبة عند الأكل أو التحدث، بالإضافة طبعاً إلى الانزعاج وفقدان الراحة وعدم القدرة على التركيز أو النوم.

وأوضح د. رنة أن هناك علاجات لهذه المشكلة ويمكن للشخص المريض أن يمارسها بنفسه، وتستهدف بشكل رئيس التوقف عن مسببات تشنج العضلات وتغيير نمط الحياة من خلال القيام بممارسات تساعد على الاسترخاء والراحة، إلى جانب تدليك العضلات المشدودة مع وضع كمادات دافئة، وقد تتطلب في بعض الحالات أخذ أدوية تساهم في استرخاء العضلات المشدودة.f,j,;

واختتم بالقول:” عند تجاهل الأعراض الحادة المتكررة تتحول إلى حالة مزمنة يصعب علاجها، وقد لاتنفع حينها العلاجات التحفظية ويصبح التدخل الجراحي ضرورة حتمية”.

مشاركة:
الوسوم:

عن admin

admin

  • Email

إضافة تعليق