الأربعاء نوفمبر 30 2022
28 يونيو، 2022

اضطرابات الأكل أكثر تعقيدًا مما تعتقد

د. عبير محمود عيسي

إستشآرية ألطب ألنفسي

اضطرابات الأكل هي مجموعة من الحالات النفسية التي تؤدي إلى تطور عادات الأكل غير الصحية. قد يبدأ بهوس بالطعام أو وزن الجسم أو شكل الجسم و ينتهي بعواقب صحية خطيرة أوالموت إذا تركوا دون علاج. اضطرابات الأكل لها أعراض متنوعة مثل التقييد الشديد بكمية ألطعام ، أو الإفراط في تناول الطعام ، أو سلوكيات غيرصحيه مثل القيء أو الإفراط في ممارسة الرياضة. على الرغم من أن اضطرابات الأكل يمكن أن تؤثر على أي شخص إلا أنها أكثر انتشارًا بين الشابات.

فقدان الشهية العصبي

يتميز بانخفاض وزن الجسم بشكل غير طبيعي ، وخوف شديد من زيادة الوزن ، وإدراك مشوه للوزن أو الشكل. يبذل الأشخاص المصابون بفقدان الشهية جهودًا كبيرة للتحكم في السعرات الحرارية والوزن والشكل ، مثل الإفراط في ممارسة الرياضة أو استخدام الملينات أو إتباع أنوآع قآسىيه من آلحميه أو القيء بعد الأكل الذي يتعارض مع صحتهم وأنشطتهم الحياتية.

 

الشره المرضي العصبي

تتميز بنوبات من النهم (تناول كمية كبيرة من الطعام في وقت قصير) والتطهير (التحريض على التقيؤ) بسبب الشعور بالذنب والخوف من زيادة الوزن بسبب الإفراط في تناول الطعام ، فإن العديد من الأشخاص المصابين بالشره المرضي يقيدون أيضًا تناولهم أثناء النهار ، ويمارسون الرياضة كثيرًا أو استخدام طرق أخرى ، مثل المسهلات ،

 

اضطراب الشراهة أو نهم تناول الطعام

عندما تكون مصابًا باضطراب نَهَم الأكل ، فأنت تتناول بانتظام كميآت كبيره من الطعام بسرعة كبيرة أو أكثر من ألطبيعي ألمعتآد ، حتى عندما لا تكون جائعًا (الشراهة). بعد الشراهة ، قد تشعر بالذنب والاشمئزاز من سلوكك وكمية الطعام التي تتناولها. لكنك لا تحاول التعويض عن هذآ الإفراط  بممارسة الرياضة أو تعمد ألقئ ،  لذا فقد تكون وزنك طبيعيًا أو زائد الوزن أو بدينًا.

اضطراب الاجترار

اضطراب اجترار الأفكار هو إجهاض متكرر ومستمر للطعام بعد الأكل ، ولا علاقة له بأسباب عضويه  أو اضطرابآت أكل آخرى. يعود الطعام إلى الفم دون الشعور بالغثيان أو التقيؤ ، وليس عن قصد. ينتج عنه سوء التغذية إذا تكرر بصق الطعام أو إذا كان الشخص يأكل أقل لمنع حدوث هذآ السلوك. وهو أكثر شيوعًا في مرحلة الطفولة أو عند الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية.اضطراب تجنب / تقييد تناول الطعام

اضطراب تجنب / تقييد تناول الطعام

يتميز هذا الاضطراب بالفشل في تلبية الحد الأدنى من متطلباتك الغذائية اليومية لأنك لا تهتم بتناول الطعام. تتجنب الأطعمة التي لها خصائص حسية معينة ، مثل اللون أو الملمس أو الرائحة أو الطعم ؛ أو كنت قلقًا بشأن عواقب الأكل ، مثل الخوف من الاختناق.

بيكا

يميل الأفراد المصابون بالبيكا إلى الرغبة الشديدة في تناول المواد غير الغذائية مثل الثلج والأوساخ والتربة والطباشير والصابون والورق والشعر والقماش. يكثر هذا الاضطراب بشكل خاص في الأطفال والنساء الحوامل والأفراد ذوي الإعاقات العقلية.

متى ترى الطبيب

قد يكون من الصعب التعامل مع اضطراب الأكل أو التغلب عليه بنفسك. يمكن لاضطرابات الأكل أن تسيطر على حياتك تقريبًا. إذا كنت تعاني من أي من هذه المشاكل ، أو إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصابًا باضطراب في الأكل ، فاطلب المساعدة الطبية.

مشاركة:

عن admin

admin

  • Email

إضافة تعليق