السبت أبريل 17 2021
10 ديسمبر، 2020

اضطراب ما قبل الدورة الشهرية

 عبير محمود عيسي

استشارية الطب النفسي مستشفي الاهلي الدوحه

التعريف بالمرض

هو اضطراب دوري في المزاج والسلوك وأعراض جسدية مقترن باستمرار مع مرحلة الجسم الأصفر في وقت متأخر من الدورة الشهرية وهو قبل أسبوع أو أسبوعين من بدء الدورة الشهرية، وتتحسن أو تختفي عند مع بداية الحيض و من بعد ذلك بوقت قصير و بالرغم من أن 80% من النساء في عمر الإنجاب يعانين من بعض أعراض هذه المتلازمة إلا أن التعريف الرسمي للمتلازمة يقتضي أن تكون الأعراض من الشدة بحيث تمنع المصابة من ممارسة أنشطة حياتها بشكل طبيعي..

تنقسم ملامح المتلازمة السابقة للحيض إلى ثلاثة أنواع :

  1. اضطرابات المزاج و تشمل تأرجح المزاج ،كثرة النسيان وتشوش الافكار ،انعدام التلذذ، شعور شخصي لكونها خارج نطاق السيطرة، القلق المفرط، وسرعة الغضب و العدوانيه.
  2. اضطرابات السلوك فمنها الولعبالسكريات وزيادة الأكل من كل أنواع الأطعمة والبكاء وضعف التركيز وزيادة شديدة بالحساسية من الضجيج و فرط وتغيير نمط النوم ،اندفاع وشهوة جنسية عالية.
  3. .تغيرات بالوظيفة الجسمية: زيادة الوزن (و تعزى إلى زيادة الأكل المفاجئة أو بسبب احتباس الماء) والصداعوتوسع الحدقة والإرهاق العام والدوخة والنفخة وتورم الثديين مع زيادة الاحساس بالألم والامساك والاسهال. دوار، غثيان، آلام بلعضلات ، حب الشباب.

الأسباب التى تؤدى لحدوث تلك الأعراض: قد ترجع الأسباب إلى مجموعة من العوامل البيئية والسلوكية واضطراب في عملية التمثيل العضوي للجسم، والتي ينتج عنها عدم حصانة ضد التغييرات الهرمونية للغدد التناسلية مثل الاستروجين،  البروجستريون، الاندروجين، البرولاكتين. التي تصاحب الدورة الشهرية، ويمكن أن تلعب المادة الكيماوية التي يفرزها الدماغ والتي تسمى بـ (السيروتونين) دوراً كبيراً في الأشكال الحادة لهذه الاضطرابات.

الحالات التي تزيد من فرصة الإصابة بتلك الحالة: العمر بين 25 إلى 40 سنه، التوقف عن تعاطي حبوب منع الحمل،الضغوطات النفسية اليوميه اللتي تؤدي الي التعرض للاكتئاب.

العلاج:

علاج سلوكي و يشمل

علاج الضغط النفسي الناتج عن تلك الحالة، بتغيير نوعية الحياة، أو بالمواظبة على تمرينات الاسترخاء،وتمرينات التنفس العميق، المساج أو التدليك، والحمامات الساخنة .

علاج غذائي ويشمل

تقليل كمية (الملح، السكر، التبغ، الدهون، القهوة، الشاي، المشروبات الغازية، والشيكولاتة) في النظام الغذائي اليومي، إضافة إلى تناول عدد أكبر من الوجبات مع تقليل كمية الأكل في كل وجبة.
تناول الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين بى6، مائة مجم، يساعد على تخفيف الإحساس بالتعب والاكتئاب , فيتامينE، حوالى 400 وحدة يخفف من ألم الثديين ,الكالسيوم 1000 مجم، يساعد في تخفيف الانتفاخ والاكتئاب والآلام المنتشرة في الجسم ’الماغنسيوم 400 مجم، يساعد في تخفيف الألم واحتباس السوائل في الجسم ويساعد على تحسين المزاج.

متى تستشير المرأة الطبيب؟ -اذا لم تستطيع التعامل مع ذلك بالنصائح السابقه و عندما تشعر بأن تلك الأعراض تزيد مما يعطلها عن ممارسة حياتها اليومية و وجدت أن تلك المشاكل لا تنتهي عند بدء الدورة الشهرية.

 

مشاركة:

عن admin

admin

  • Email

إضافة تعليق