الإثنين أكتوبر 25 2021
10 أكتوبر، 2021

اعشق بشرتك

د. زيشان احمد

استشاري جراحة التجميل

وظائف الجلد

الجلد هو أكبر عضو في جسم الإنسان وربما لا يحظى بالتقدير الكافي. ولكن يلعب الجلد دورًا أساسيًا في صحة الإنسان وعافيته وله العديد من الوظائف الهامة تشمل ما يلي:

  1. حماية الحاجز الجسدي

يساعد الجلد على حمايتنا من كم هائل من التهديدات الخارجية مثل الجفاف والكائنات الحية الدقيقة (مثل البكتيريا) والإصابة وكذلك الأشعة فوق البنفسجية. يحتوي الجلد أيضًا على الكرياتين والكولاجين (لبنات البناء الأساسية)وكذلك الميلانين. تساعد صبغة الميلانين على الحماية من الأشعة فوق البنفسجية. عندما تزداد مادة الميلانين تزداد الحماية لبشرتك. هذا هو السبب في أن معدلات الإصابة بسرطان الجلد مرتفعة نسبيًا في أنواع البشرة الفاتحة كما في الدول الاسكندنافية وأمريكا الشمالية وأستراليا.

  1. تنظيم درجة الحرارة

يعمل الجلد على تنظيم حرارة الجسم من خلال زيادة أو تقليل تدفق الدم لتحرير أو الحفاظ على الحرارة. تفرز الغدد العرقية والصمغية العرق والدهون داخل الجلد على الطبقة الخارجية من الجلد التي تتبخر بعد ذلك لتقليل مستويات الحرارة. في البيئات الباردة، ينتج العرق بكميات أقل وبالتالي يتم حفظ المزيد من الحرارة.

  1. الإحساس

يوجد كم هائل من آليات التغذية الراجعة في الجلد تسمح بالشعور بالألم والتعرف عليه، والملمس الناعم والخشن، والضغط وكذلك الحرارة والبرودة.

  1. المناعة

يمثل الجلد أيضًا خط الدفاع الأول للجسم فيما يتعلق بالاستجابة المناعية. ويحتوي على العديد من أنواع الخلايا المختلفة التي تشكل جزءًا من مناعة الجسم. والتمتع ببشرة صحية يعني التمتع بنظام مناعة صحي.

  1. النمو والحركة

الجلد مرن ومطاطي ولكن يمكن أن ينمو أيضًا مع الجسم مما يسمح بوجود ارتداد مطاطي وتمدد كما يحدث أثناء الحمل. إنه قابل للتكيف للغاية ويمكن أن يعدل من نفسه حسب احتياجاته.

  1. التخلص من النفايات

يتخلص الجلد من حمض اليوريك والأمونيا واليوريا والماء الزائد. ويظهر هذا في صورة عرق وحطام الجسم والجلد الميت والرائحة.

  1. فيتامين د

للجلد أهمية في تكوين فيتامين د. عند تعرض الجلد لجرعة صحية من الأشعة الضوئية فوق البنفسجية (في الصباح الباكر وفي وقت متأخر من المساء) فإن ضوء الشمس يحفز الطبقات القاعدية من الجلد لإنتاج فيتامين د3. تتفاعل المادة الكيميائية 7-ديهيدروكوليسترول مع الأشعة الضوئية فوق البنفسجية للمساعدة في تكوين فيتامين د. من المهم معرفة أن التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يكون خطير جدًا. يفضل التعرض الخفيف والمعدل. تذكر أن الأشعة فوق البنفسجية UVA (التي تسبب الشيخوخة) وUVB (التي تسبب الحروق) توجد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على وجه الخصوص.

  1. الامتصاص

يمكن للجلد أيضًا امتصاص الأكسجين والنيتروجين والمواد الكيميائية مثل العطور والمستحضرات وكذلك الروائح من الطعام.

  1. منع تسرب الماء

الدهون التي تنتجها الغدد الموجودة في الجلد تحتوي على نسبة عالية من الزيوت التي تمنع تسرب جميع المعادن والعناصر الغذائية الأساسية. الطبقة الخارجية من الجلد مغطاة بالعناصر الغذائية والزيوت التي تساعد على حمايتنا من كميات المياه الزائدة وغير المرغوب فيها.

مشاركة:

عن admin

admin

  • Email

إضافة تعليق