الأربعاء مايو 12 2021

الأمراض المرتبطة بإضطراب حركية المرئ

د.صديق الملك 

استشاري امراض الجهاز الهضمي/المستشفى الأهلي- الدوحة 

 

إن الأمراض التى تتعلق بإضطراب حركية المرئ و إنقباض و إنبساط مضرة المرئ الداخلية تؤدى الى الأعراض التالية:

صعوبة في البلع  و حرقة في الفؤاد و إرتجاع حامض المعدة إلى المرئ و حرقة في الفؤاد و ارتجاع حامض المعدة الى المرئ و الالم بالصدر و التهابات متكررة بالبول و الحبال الصوتية . سابقا كانت هذه الأعراض مصنفه على معدل حلركة المرئ اثناء مرور السوائل و الأكل بالمرئ إلى المعدة  و كذلك درجة إنقباض و انبساط مصرة المرئ.

الأن وليد التطور و التقدم الملحوظ في تكلوجيا المعدات لقياس هذه الحركة اصبحت درجة التشخيص على مستوى على من الدقة و بظهور هذا الجهاز الحديث ( ما نومترى عالى الدقةH.R.M) ذو الدرجة العالية من الكفاءة و اصبح التشخيص سهل و دقيق و متوفر و ساعد بذلك على الأتى:-

  • اعاقة الجراحين و استشاري الجراحة على إجراء عمليات المرئ بكل سهولة و على مستوى عالى من الدقة كما تساعدهم على متابعة مرضاهم بعد إكمال العلاج الجراحي للمرئ.
  • هذا الجهاز يساعد أطباء و استشاري الجهاز الهضمي على تشخيص حالات صعوبة البلع و المرتبطة بوجود أمراض عضوية بالمرئ و التى تم إجراء التنظير اللازم او الأشعة الملونة بدون الوصول إلى تشخيص الحالة.
  • يساعد هذا الجهاز من تشخيص حالات الأنف و الأذن و الحنجرة و بحة الصوت الناتجة من إرتجاع حامض المعدة الى المرئ.

 

هذا الفحص بسيط و سهل و ليس له أعراض جابية أو مضاعفات يتم إجراه بقسم المناظير و لا يحتاج لتنويم المريض بالمستشفى يحتاج المريض للصيام لمدة 6 ساعات قبل الفحص بعد أن يكون قد أوقف الأدوية التى تقلل من الحامض لمدة 5 لأيام .

تدخل أنبوبة صغيرة الحجم بالأنف إلى المعدة تحت مخدر موضعي و تفصل إلى الجهاز ليعطي المريض 5س س في الماء كل 20 ثانية 10 مرات و كذلك 5 س س جل.

الجهاز سوف يرصد حركة المرئ عند البلع و كذلك الغط مصرة المرئ السفلى. يحتاج هذا الفحص لمدة 25 دقيقة تقريبا.  ثم تدخا انبوبة صغيرة من الأنف للمعدة و توصل لجهاز صغير يحفظ في محفظة صغيرة .

يأخذ المريض إلى المنزل حتى يتم رصد كمية الحامض بالمعدة و حالات الأرتجاع لمدة 24 ساعة.

يرجع جهاز الصد إلي المستشفى حيث يتم تفصيلة للجهاز رصد الحركة لعمل التحليل اللازم.

 

الفائدة العظمي من التشخيص الدقيق للأمراض المرتبطة بحركية المرىء هي أن العلاج سوف يكون فاعل و مثمر للذلك فإن أدخال هذه التقنية الجديدة مهع ايجاد و تدريب الكفاءات الازمة سوف تساعد بصورة جديدة في تقليل التكاليف و النفقات و تمنع التأخير في التشخيص و العلاج.

مشاركة:

عن admin

admin

  • Email

إضافة تعليق