الخميس أكتوبر 29 2020
3 مايو، 2020

الولادة المبكرة

د.عبدالسلام استشارية نساء وولادة

يتم تعريف الولادة المبكرة على أنها ولادة اطفال أحياء قبل إكمال 37 أسبوعًا من الحمل. بشكل عام, حوالي 1 من كل 10 أطفال يولدون باكرا جدا.

 

هناك فئات فرعية للولادة قبل الأوان ، هذه الفئات تحدد على أساس عمر الجنين  كالتالي :

 

  • الخدج للغاية (أقل من 28 أسبوعًا من العمر داخل الرحم )

 

  • الخدج جدا (28 إلى 32 أسبوعا من العمر داخل الرحم)

 

  • متوسطة إلى متأخرة (32 إلى 37 أسبوعًا من العمر داخل الرحم).

 

في جميع أنحاء العالم ، يتراوح معدل الولادة قبل الأوان من 5٪ إلى 18٪ من الأطفال المولودين .إذا ولد الطفل مبكرا فأنه قد يعاني من العجز الذهني والجسدي  الشديدين. والولادة المبكرة وانخفاض الوزن إن مضاعفات ولادة الخدج هي السبب الرئيسي للوفاة بين الأطفال دون سن الخامسة ، وقد كانت مسؤولة عن وفاة ما يقرب من مليون شخص في عام 2015. هذا وان الأطفال الذين ينجون يمكن أن يكون لديهم مشاكل في التنفس والهضم والنزيف الدماغي,.وقد تشمل المشاكل طويلة الأجل التأخر في النمو وانخفاض الأداء في المدرسة.

 

الحد من الولادة قبل الأوان هو أولوية للصحة العامة.هذا ولا يعرف الخبراء كل أسباب الولادة المبكرة. بعض عوامل الخطر يمكن أن تزيد من فرص الولاده المبكرة. ومع ذلك ، لا يزال بإمكان المرأة ان تولد مبكراُ حتى وان  لم يكن لديها عوامل خطر معروفة.

 

تشمل عوامل الخطر للولادة قبل الأوان بعض الخصائص الاجتماعية مثل الحمل في سن المراهقة والنساء فوق سن 35 ، والوضع الاجتماعي الاقتصادي ، تعاطي التبغ ، استعمال المخدرات ، والإجهاد والاكتئاب.

 

هناك بعض الخصائص الطبية التي من المعروف أنها تؤهب للولادة المبكرة ، ومن بينها وجود فترة قصيرة بين الحمل والاخر ، وجود ولاده خداج سابقه عند نفس الام ، الحمل باكثر من جنين، ارتفاع ضغط الدم  ووجود الزلال في البول ، المشيمة التي تغطي عنق الرحم  ، انفصال المشيمة ، أمراض الغدة الدرقية ، السمنة ، الربو ، السكري,والحمل الناتج عن اطفال الانابيب.

 

يتم استخدام استراتيجيات مختلفة للحد من الولادة قبل الأوان حيث يجب ان تصل الرعايه الصحية الي السيدات قبل واثناء  الحمل، و نقل الأجنة الواحدة حسب الاقتضاء عند خضوعهن لعملية التخصيب في المختبر ، والحيلولة دون الحمل غير المقصود والانتظار لمدة 18 شهرًا على الأقل بين الحمل والاخر، واكتشاف النساء المعرضات لخطر الولادة قبل الأوان وتقديم علاجات فعالة لمنع الولادة قبل الأوان ، عدم الشروع  بالولادة قبل 39 أسبوعا من الحمل الا اذا اقتضت الضروره الطبيه دون ذلك . واخيراًإنشاء شبكات تعمل على تحسين نوعية الرعاية للأمهات والأطفال.

 

مشاركة:

عن admin

admin

  • Email

إضافة تعليق