الإثنين أكتوبر 25 2021
1 سبتمبر، 2021

الطفل الخديج

د.سيد مختار

أخصائي طب الأطفال- المستشفى الأهلي

 

تعريف:-  الطفل الخديج هو الطفل الدى يولد قبل الإسبوع السابع والثلاثون من الحمل , ويعتمد على مدى الولاده المبكره

علامات الخداج:  علامات الاطفال الخدج هي صغر الحجم مقارنه مع كبر الراس , وجود شعر خفيف يغطى معظم الجسم يسمى لانوقو

تنفس اجهادى ,نقص منعكسات الرضاعه والبلع مما يؤدى لصعوبة التغديه.

هنالك عوامل خطوره قد تؤدى للولاده المبكره وهى وجود ولاده مبكره سابقه – الحمل  التوأم المتعدد ظهور حمل فى فترة اقل من ستة اشهر من الحمل  الاول . اطفال الانابيب – وهنالك مشاكل فى الرحم وعنق الرحم او المشيمه – التدخين – التهابات السائل الامنيوثى ولامراض المزمنه مثل ارتفاع ضغط الدم والسكر , قله او زيادة الوزن والاجهاض المتعدد والصابات الجسديه

مضاعفات الخداج :

تنقسم  الي قصيرة  الامد وهي في التنفس والقلب والدماغ والتحكم في حراره الجسم والجهاز المعدي المعوي والمناعه والاستقلاب والدم وطويله الامد مثل الشلل الدماغي وصعوبه التعلم ومضاعفات النظر والسمع والتسنين والمضاعفات النفسيه.

التشخيص:-  هنالك فحوصات  يتم متابعتها للاطفال الخدج مثل متابعة ضربات القلب والتنفس بصورة مستمره بالاضافه لقياس ضغط الدم  بالاضافه لحساب السوائل الداخله والخارجه, حيث تقوم المجموعه العامله في العنايه المكثفه بحساب الفقد من السوائل  , عمل فحص كهارل االجسم مثل الصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم والجلوكوز واليرقان  فحص الدم الكامل و تعداده . برويتن سي التفاعلي .

عمل زراعه الدم. وتصوير القلب التلفزيوني لمعرفه وظائف القلب التشريحيه . عمل موجات صوتيه للقلب و الدماغ . عمل فحص العيون للتاكد من شبكيه العين واعتلال شبكيه العين الخداجي .

كيفيه المعاجه للاطفال الخدج: تقدم العنايه المكثفه للاطفال حديثى الولاده والخدج عنايه على مدار الساعه في شكل علاج داعم وهذا يحتوى  علي حفظ الطفل في الحاضنه للتحكم  فى درجة الحراره ومتابعة  وظائف الطفل الحياتيه وضع  انبوب  للتغديه واعطاء الاحتياج اليومي للسوائل بدء العلاج الضوئي  في حالة وجود يرقان.

العلاجات الطبيه :-  يعطي الطفل الخداج في حالة وجود متلازمة ضيق التنفس محلول التوتر السطحي لمساعده الرئه على تقويه التنفس .

اعطاْء مضدات حيويه في حاله وجود الانتان و اعطاء علاجات مدررات البول في حاله زياده سوائل الجسم و اعطاء  العلاجات التي تساعد على ردق القنوات المفتوحه بين الشرايين .

يتم خروج الخداج من الستشفى في حاله التاكد من الاتي :

في حاله التنفس طبيعيا من غير مساعده و يستطيع ان يحفظ درجه الحراره الطبيعيه والرضاعه الطبيعيه و ان تكون هنالك زياده مضطرده في الوزن و ان لا توجد علامات انتان .

كيفيه الحياه النوعيه في المنزل للطفل الخديج :

على الام ان تعرف كيفيه العنايه بالطفل الخداج – مناقشه التغذيه وحمايه صحه الطفل و متابعه الطفل بشكل دوري ومجدول .

ومتابه التطعيمات وتأخر تطور النمو .

 

 

مشاركة:

عن admin

admin

  • Email

إضافة تعليق