الأربعاء نوفمبر 30 2022
3 سبتمبر، 2020

القدم المسطحة لدى الأطفال

د. الدكتور ستانلي جونز

إستشاري أول جراحة عظام- المستشفى الأهلي-الدوحة قطر

 

القدم المسطحة هى حالة من استواء باطن القدم حيث يلامس سطح الأرض تقريبا ، وتوجد هذه الحالة طبيعيا فى قدم الأطفال أو المواليد الجدد الذين لم يتكون قوس القدم لديهم بعد، كما انها  تكون وراثية يرثها الأطفال عن ابائهم وسببها الدهون في جسم الطفل، حيث إن هذه الدهون تعيق نمو القوس ، ومع تطور نمو الطفل يحدث نمو فى عضلات و أوتار القدم التى تشد باطن القدم لتكون هذا المنحنى، الذى يساعدنا على المشي بشكل أفضل، وتوزيع ثقل الجسم على القدمين ولكن عند بعض الأطفال تكون أوتار القدم ضعيفة ولا تستطيع تكوين هذا القوس وتظل القدم مستوية .

كثير من الأطفال يمتلكون “قدما مسطحة مرنة”،  حيث يكون قوس القدم واضحا عندما يرفع الطفل أصابع قدميه إلى الأعلى، وليس عندما يكون واقفا ، و بعض هؤلاء  الأطفال قد يمارسون حياتهم الطبيعية دون أن يعانوا من أي أعراض مرضية تعيقهم عن ممارسة حياتهم الطبيعية ،والبعض الآخر يعاني من أعراض مرضيه تمنعه من ممارسة حياته بشكل طبيعى،فيشعر بالآم فى القدمين وحدوث شد عضلي فى عضلات وأربطة القدم، وقد تتأثر أيضا مفاصل القدمين، وقد يمتد الألم للركبتين.

و في بعض الأحيان قد يعاني الأشخاص أصحاب  القدم المسطحة الذين لديهم أعراض مرضية من قساوة في القسم السفلي من القدم ، حيث تتطلب تدخل الطبيب من أجل العلاج.

يتم تشخيص حالة القدم المسطحة من قبل الطبيب المختص، حيث يقوم بالفحص السريري للقدم، الذي تكمن أهميته  بإيجاد الفرق بين القدم التى لديها أعراض مرضية و القدم التى ليس لديها أعراض مرضية.

و الأطفال أصحاب القدم المسطحة البالغين من العمر أقل من عشر سنوات وليس لديهم أعراض مرضية ليس هناك داعي لعمل  الأشعة السينية أو التدخل الجراحي لأنه مكلف ولا يؤدي إلى أي نتيجه في هذا السن، كما أن العلاج الطبيعى والأدوية لا تعطي أي نتيجة.

أما بنسبة للأطفال الذين لديهم أعراض مرضية ، و بحاجة لتدخل الجراحي لإصلاح القدم ،يمكن عمل العملية الجراحية لهم في سن 11 سنه وما فوق .

كما أن دور الأهل مهم جداً فإنه  يجب عليهم الإنتباة على أطفالهم من خلال مراقبة  طريقة المشي وطريقة إنثناء الأصابع إلى الداخل و شكل تقوس القدمين و بشكل عام فإن أي ملاحظه ترتبط بالمشي تستوجب مراجعة الطبيب لمناقشة الأهل كل تفاصيل الجراحة مع الطبيب الجراح لأن العملية لا تخلو من المضاعافات .

و الوسائل التى ممكن استخدامها للتعامل مع القدم المسطحة عند الأطفال هي إختيار الأحذية المريحة لطفلك وأحيانا إضافة فرشة للأحذية تساعد القدم على الإنثناء مع الحرص على عدم الوقوف لمدة طويلة دون راحة، و عدم المشي لمسافات طويلة إلا مع إرتداء حذاء طبي مريح و رياضي

مشاركة:

عن admin

admin

  • Email

إضافة تعليق