الثلاثاء ديسمبر 1 2020
28 أكتوبر، 2020

المستشفى الأهلي يدشن أسرع جهاز للأشعة المقطعية

دشن المستشفى الأهلي لأول مرة في القطاع الخاص في دولة قطر أسرع جهاز أشعة مقطعية محوري، الذي يعمل على تصوير الجزء المصاب من الجسم بالكامل في دورة واحدة زمنها أقل من الثانية الواحدة، حيث يشخص الجزء المصاب بشكل دقيق وبصورة ديناميكية مثل تروية الأنسجة الدماغية أو تروية عضلة القلب والأعضاء الحيوية الأخري، ويهدف عمل هذا الجهاز الأكثر تقدماً إلى تقليل مدة إجراء التصوير الشعاعي لثوان قليلة للمرضي الذين يعانون من أعراض الأزمات القلبية أوالدماغية، وكذلك العديد من الأعراض الأخرى.
وأشاد الدكتور ثائر عبدالله رئيس قسم الأشعة في المستشفى الأهلي بتميز وحداثية هذا الجهاز بقولة إن الجهاز هو ذروة التقدم التكنولوجي التشخيصي على مدار العقد الحالي، ويعتبر ثورة حقيقية في مجال التصوير المحوري المقطعي ويعد تتويجا لعشر سنوات من البحث والتطوير المحوري الدينامكي لأجهزة التشخيص.

وأوضح د. ثائر أن الجهاز يعمل على دراسة القلب بالكامل في دورة واحدة لا تتعدي 0.275 ثانية معطياً 640 مقطعاً عالية الدقة وصورا بالغة الوضوح، كما يدرس وظائف عضلة القلب أثناء الدورة الكاملة من الانقباض إلى الانبساط مبيناً ومستصدراً خرائط قطبية لعضلة القلب والتي من شأنها توضيح حيوية أجزاء عضلة القلب بالكامل بشكل بالغ الدقة، كما أنه يصور شرايين القلب بدقة عالية جدا حيث يوضح مكان وحجم الانسداد.
ونظراً لسرعة الجهاز الفائقة، بإمكانه دراسة شرايين القلب في أقل من نبضة واحدة، فاسحاً المجال لدراسة المرضي الذين يعانون من اضطراب في ضربات القلب أو انقباض في عضلة القلب، كما يتميز الجهاز بعمل تصوير الشرايين التاجية لمن لديهم ترسبات عالية الكثافة للكالسيوم في جدار الشرايين، أو توجد لديهم دعامات متناهية الصغر.
ونوه بأن من أهم مميزات الجهاز أنه يقوم بتوفير الوقت والجهد والتكلفة مقارنة بعمل العديد من الفحوصات البديلة التي تتطلب وقتاً أطول، بالإضافة إلى تقليل الزمن الذي يسهم في تقليل الجرعة الإشعاعية وكمية المادة الظليلة المستخدمة.
وذكر د. ثائر أن من وظائف عمل الجهاز أيضا الفحص الشامل لجميع أجزاء الجسم لفترة قصيرة جداً تصل إلى أقل من الثانية كفحص الرئة وشرايينها وفحص الجهاز الهضمي والجهاز البولي والجهاز العصبي

مشاركة:

عن admin

admin

  • Email

إضافة تعليق