الأربعاء مايو 18 2022
5 مايو، 2020

حقائق عن البدانة

د. باخوس الحداد،أخصائي الجراحة العامة و التنظيرية
المستشفى الأهلي-الدوحة-قطر

 

ما هي البدانة ؟

تعرف البدانة على أنها حالة مزمنة من تراكم الدهون في الجسم (كمية زائدة من دهون الجسم).

ما هي المخاطر الصحية المرتبطة بالبدانة ؟

السمنة ليست مجرد اعتبارات تجميلية، بل هي ضارة بصحة المرء لأنها تزيد من خطر الإصابة بعدد من الأمراض المزمنة ، بما في ذلك ما يلي:

– مقاومة الأنسولين والسكري من النوع الثاني

– ارتفاع ضغط الدم الشرياني

– ارتفاع الكلسترول بالدم

– السكتة الدماغية (الحوادث الوعائية الدماغية)

– النوبة القلبية

– قصور القلب الاحتقاني

– تحصي المرارة

– النقرس والتهاب المفاصل النقرسي

– هشاشة العظام (التهاب المفاصل التنكسي) من الركبتين والوركين ، وأسفل الظهر

–  توقف التنفس أثناء النوم

–  السرطان. حيث تعد السمنة أحد عوامل الخطورة لسرطان القولون لدى الرجال والنساء ، سرطان المستقيم والبروستات لدى الرجال ، وسرطان المرارة والرحم لدى النساء. قد ترتبط السمنة أيضًا بسرطان الثدي ، خاصةً في النساء بعد سن اليأس

ما الذي يسبب البدانة ؟

ان التوازن بين استهلاك السعرات الحرارية وصرف الطاقة يحدد وزن الشخص. إذا كان الشخص يأكل سعرات حرارية أكثر مما يحرق (يستقلب) ، فإن الشخص يكسب وزن (الجسم يخزن الطاقة الزائدة على شكل دهون). في نهاية المطاف ، وزن الجسم هو نتيجة للعوامل الوراثية ، والتمثيل الغذائي ، والبيئة ، والسلوك ، والثقافة.

– العوامل الوراثية، حيث من المرجح أن يصاب الشخص بالسمنة إذا كان أحد الوالدين أو كليهما يعاني من السمنة

– الإفراط في تناول الطعام ، خاصة إذا كان النظام الغذائي يحتوي على نسبة عالية من الدهون أو السكر

– اتباع نظام غذائي عالي في الكربوهيدرات البسيطة

– تكرار تناول الطعام

– عدم النشاط البدني. يحرق الأشخاص قليلو الحركة سعرات حرارية أقل من الأشخاص النشطين

– الأدوية.  تشمل الأدوية المرتبطة بزيادة الوزن بعض مضادات الاكتئاب ومضادات الاختلاج وبعض أدوية السكري وبعض الهرمونات ومعظم الكورتيكوستيرويدات.  بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم ومضادات الهيستامين تسبب زيادة الوزن.

– عوامل نفسية

– أمراض مثل قصور الغدة الدرقية ، ومقاومة الأنسولين ، ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات ، ومتلازمة كوشينغ تسهم أيضا في السمنة

– الأوضاع الاجتماعية

ما هو مؤشر كتلة الجسم  BMI؟

هو الآن القياس المفضل للأطباء والباحثين الذين يدرسون السمنة. ويساوس مؤشر كتلة الجسم وزن الشخص بالكيلوغرام مقسوما على طوله بالأمتار المربعة. تستخدم منظمة الصحة العالمية نظام تصنيفي باستخدام مؤشر كتلة الجسم لتحديد الوزن الزائد والبدانة:

– يتم تعريف مؤشر كتلة الجسم من 25 إلى 29.9 على أنه “حالة ما قبل السمنة”

– يتم تعريف مؤشر كتلة الجسم من 30 إلى 34.99 بأنه “بدانة درجة أولى”

– يتم تعريف مؤشر كتلة الجسم من 35 إلى 39.99 بأنه “بدانة درجة ثانية”

– يتم تعريف مؤشر كتلة الجسم من أو أكثر من 40.00 بأنه “بدانة درجة ثالثة”

ما هو دور النشاط البدني وممارسة الرياضة في السمنة ؟

يساعد النشاط البدني والتمرينات على حرق السعرات الحرارية. تعتمد كمية السعرات الحرارية التي تم حرقها على نوع النشاط ومدته وشدته. كما أنه يعتمد على وزن الشخص. لكن ممارسة الرياضة كعلاج للسمنة يكون أكثر فعالية عندما يقترن ببرنامج غذائي و برنامج لفقدان الوزن.

فوائد أخرى للتمارين الرياضية:

– تحسين التحكم في سكر الدم وزيادة حساسية الأنسولين (انخفاض مقاومة الأنسولين)

– خفض مستويات الدهون الثلاثية وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد

– خفض ضغط الدم

– انخفاض في الدهون في منطقة البطن

– تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب

– اطلاق الاندورفين الذي يجعل الناس يشعرون بالرضا

ما هو دور النظام الغذائي في علاج السمنة ؟

الهدف الأول من اتباع نظام غذائي هو وقف زيادة كسب الوزن. الهدف الثاني هو وضع أهداف واقعية لتخفيض الوزن. تتضمن المبادئ التوجيهية الغذائية العامة لتحقيق والحفاظ على وزن صحي:

– يجب أن يحتوي النظام الغذائي الآمن والفعال لتخفيض الوزن على المدى الطويل على أطعمة متوازنة ومغذية لتجنب نقص الفيتامينات والأمراض الأخرى لسوء التغذية.

– تناول المزيد من الأطعمة المغذية التي تحتوي على “كثافة طاقية منخفضة”. تحتوي الأطعمة الكثيفة قليلة الطاقة على عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية لكل وحدة وزن (سعرات حرارية أقل في كمية كبيرة من الطعام). وتشمل الأمثلة الخضار والفاكهة واللحوم الخالية من الدهون والأسماك والحبوب والفاصوليا.

– تناول كمية أقل من الأطعمة الغنية بالطاقة. الأطعمة الغنية بالطاقة غنية بالدهون والسكريات البسيطة و لديها قيمة عالية من السعرات الحرارية في كمية صغيرة من الطعام. ومن الأمثلة على ذلك اللحوم الحمراء وصفار البيض والأطعمة المقلية والأطعمة السريعة عالية الدسم والسكر والحلويات والمعجنات والزبدة و السلطة عالية الدسم.

– ينبغي أن يكون حوالي 55 ٪ من السعرات الحرارية في النظام الغذائي من الكربوهيدرات المركبة. تناول المزيد من الكربوهيدرات المركبة مثل الأرز البني ، والخبز كامل الحبوب ، والفواكه والخضروات. تجنب الكربوهيدرات البسيطة مثل السكريات ، الحلويات ، الكعك ، والدونات.

ما هو دور الدواء في علاج السمنة ؟

يجب استخدام الادوية لعلاج السمنة  فقط في المرضى الذين لديهم مخاطر صحية مرتبطة بالبدانة. يجب استخدام الأدوية في المرضى الذين لديهم مؤشر كتلة جسم أكبر من 30 أو في أولئك الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم أكثر من 27 ممن لديهم حالات طبية أخرى (مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم) مما يعرضهم لخطر الإصابة بأمراض القلب. لا ينبغي أن تستخدم الأدوية لأسباب تجميلية. ويجب استخدام الأدوية فقط كمساعد لتعديلات النظام الغذائي وبرنامج للتمارين الرياضية.

ما هو دور جراحة البدانة ؟

تشمل الإرشادات العامة  لجراحة إنقاص الوزن عند مرضى السمنة:

– المرضى الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم أكثر من 40 (السمنة المرضية)

– المرضى الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم أكثر من 35 و لديهم مشاكل طبية خطيرة مثل توقف التنفس أثناء النوم التي من شأنها أن تتحسن مع فقدان الوزن

حاليا ، هناك نوعان أساسيان من جراحات علاج البدانة:

– الجراحات التقييدية: تقيد (تحدد) هذه العمليات الجراحية حجم المعدة وتبطئ عملية الهضم

– جراحات سوء الامتصاص / التقييدية: تقوم هذه العمليات الجراحية بتقييد حجم المعدة ولكن أيضًا تجاوز أو إزالة جزء من الجهاز الهضمي لتقليل امتصاص الطعام / السعرات الحرارية

العمليات الجراحية الشائعة لعلاج السمنة: تطويق المعدة بالمنظار (حلقة المعدة) ، استئصال المعدة الطولي (تكميم المعدة) بالمنظار ، المجازة المعدية المعوية ، والمجازة المعدية المعوية الأصغرية.

العمليات التنظيرية الشائعة لعلاج السمنة (بالتنظير الهضمي العلوي): بالونات المعدة ، حقن البوتكس داخل المعدة ،وعملية بوز.

الخلاصة:

الحفاظ على وزن الجسم المثالي يتم  بالتوازن بين الاستهلاك الغذائي والسعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم لانتاج الطاقة. أنت ببساطة  تمثل ما تأكل.  تؤثر أنواع ومقدار الطعام الذي تأكله على قدرتك على الحفاظ على وزنك المثالي وفقدان الوزن.

مشاركة:

عن admin

admin

  • Email

إضافة تعليق