الجمعة فبراير 26 2021
21 فبراير، 2021

علاج آلام العضلات بالإبر الجافة.. الأفضل طبقا للتجارب العملية للمرضى

طارق يوسف أخصائي العلاج الطبعي بالمستشفى الأهلي:

وحيد السويدي اللاعب القطري لرياضة كمال الاجسام  يروي تجربته مع العلاج بالإبر الجافة

يعالج المستشفى الأهلي بالدوحة ألم العضلات بالإبر الجافة، من خلال وضع خطة علاجية من قبل أخصائي العلاج الطبيعي بالتعاون مع المريض.تعمل هذه التقنية على علاج الام العضلات عن طريق غرس أبر دقيقة لا يتجاوز حجمها 0.3 ملليمتر بموضع الألم واستهداف العضلات المصابة بالشدة والتنمل ليشعر المريض بعدها بتحسن ملحوظ و يتماثل المريض للشفاء في غضون اسابيع قليلة.

ومن جانبه قال أخصائي العلاج الطبيعي في المستشفى الأهلي طارق يوسف،”تعاني شريحة كبيرة من المجتمع من ألام الرقبة و الكتفين نتيجة لعوامل مُتعددة منها وضعيات الجلوس الخاطئة أمام التلفاز أو جهاز الحاسوب، النظر لشاشات الأجهزة الذكية ولفتراتٍ طويلة، عدم ممارسة الرياضة بانتظام، أو ممارستها بشكل خاطئ.  و من هنا يبدا الشخص بالبحث عن حلولٍ لهذه المشكلة التي اثرت على النوم بشكل كبير او ملحوظ ، فتراه يبحث عن الوسادة المُناسبة مرة، ويتقلّبُ يميناً ويساراً حتى يجد الطريقة الافضل لتخفيف الألم .

وفي النهاية وجد معظم المرضى أن الحل في العلاج بالإبر الجافة حيث تعمل  هذه الإبر الدقيقة جدا على تحفيز العضلاات المتأثر  خصوصا عضلات الرقبة و الاكتاف حيث تتكون بعض العقد العضلية التى تتشكل بهيئة تكتلات منتشرة في العضلات المصابة، كما أن استخدام الإبر لهذه العقد العضلية يؤدي إلى تخفيف الألم وزيادة نشاط العضلة و مرونتها في الحركة.

و أوضح طارق بأن ألية عمل هذه التقنية تتمثل في ارتخاء العضلات بمجرد غرس الإبر في العضلة المصابة ويقوم الجسم بإفراز مادة “الاندروفين” المرخية للعضلات بشكل تلقائي و اختفاءالمواد المسببة للألم مثل “الهستامين”وغيرها من المركبات الكيمايئية المهيجة.

و أشار أخصائي العلاج الطبيعي بالمستشفى الأهلي انه  قام بعلاج عدد من الحالات عن طريق الأبر الجافة و خوصا الحالات التى كانت تعاني من الشد في منطقة الكتفين و خاصة العضلة شبه المنحرفة، والتي غالباً ما تتأثر بوضعية الجلوس الخاطئة وانحناء الكتفين للأمام . حيث أن 20% من آلام الكتفين تعود إلى حالات الشد في تلك العضلة.

تجربة مريض

وحيد السويدي و الابر الجافة

وحيد السويدي لاعب قطري لرياضة كمال الاجسام منذ 15 عاماً تعرض لشد عضلي اثناء ممارسة الرياضة ، حيث قال وحيد عن تجربته :كنت اعاني من ألم شديد في منطقة الكتف منذ سبع سنوات و لم أترك مكان للعلاج الا ذهبت اليه و لم أجد اي فائدة من العلاجات التى اعطيت لى من جلسات كهربائية و ادوية مسكنة للألم إلى أن قمت بزيارة قسم العظام في المستشفى الأهلي حيث تم تشخيص حالاتي لدي استشاري  العظام الدكتور ستانلي جون و لذي قام بتحويلي الى مركز العلاج الطبيعي.

و عندما استلم ملفي أخصائى العلاج الطبيعي طارق يوسف و الذي قام بدورة بعمل تشخيص لحالتي و تحديد مكان الالم و هنا كانت المشكلة التى كنت أعاني منها منذ 7 سنوات حيث كان تشخيص المعالجين  السابقين الى الموضع الخاظئ لمكان الام حيث اعطيت جلسات كهربائية للكتف من الخلف و المشكلة كانت من الامام و الذي يمتد الام منه الى الخلف.

ويضيف السويدي وقد شعرت بتحسن من اول جلسة علاجية .

و ينصح السويدي كل الرياضين بالتوجه الى اماكن العلاج الطبيعي المتخصصه علميا و لديها أخصائين علاج طبيعي مؤهلين و لديهم احترافية في تشخيص مكان الالم.

 

مشاركة:

عن admin

admin

  • Email

إضافة تعليق