الثلاثاء يونيو 22 2021
31 مايو، 2021

فيروس كورونا يؤثر بشكل حاد على مرضى السكري الذين لديهم معدل السكر في الدم مرتفع

د. محمد الريشي استشاري الغدد الصماء والسكري و الباطنيه العامه بالمستشفى الأهلي:

اوجد فيروس كورونا في مدينة وهان الصينية نهاية 2019. انتشر بعد ذلك الفيروس في القارات كلها بشكل كارثي . ومازلنا نتعرف على هذا الفيروس  الذي أصبح مشكلة تهدد الصحة العامة. المعلومات المتوفره من عدة دول اثبتت ان اغلبية المرضي الذين دخلوا المستشفيات عندهم امراض مزمنه مثل السكري، امراض القلب و ظغط الدم . مرضى السكري و خاصه الذين عندهم معدل السكري عالي عندهم نسبة من المظاعافات اعلي و كذلك و المرضى الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة. و لكن هؤلاء لا يعني انهم يلتقطوا الفيروس بنسبة أكبر، فهذا اعتقاد خاطئ . و إنما تعرضهم للمرض يسبب اختلاطات خطيرة ممكن أن تؤدي إلى الوفاة بنسبة أكبر و خاصه كبار السن منهم  من المرضى الذين ليس لديهم مرض السكري . حاليا ليس هناك أي دليل علمي يزيد من احتمالية الإصابه أكثر عند مرضى السمنة. و لكن الدليل العلمي بيّن أن هؤلاء المرضى الذين يزيد الوزن بالكيلو جرام على مساحة الجسم في حالات الإنفلونزا الموسمية يحدث لهم اختلاطات خطيرة،

 

عن مرضى السكري وما يمثله فيروس كورونا المستجد من خطر على صحتهم تحدّث الدكتور محمد الريشي، استشاري الغدد الصماء والسكري بالمستشفى الأهلي.

أكد  الدكتورالريشي أن الشئ الإيجابي أنه  إذا كان مريض السكري مهتم بمرضه و نجح في الحفاظ على معدّل منتظم للسكري بمعدل سكر تراكمي أقل من 7 % في هذه الحالة ربما معدل الإختلاطات عنده يكون اقل مقارنه بي المرضي المصابين بالسكري و معدل السكر التراكمي مرتفع

و من الملاحظ من تجربة الأطباء في دولة إطاليا مع مرضي السكري المصابين بفيروس كورونا المستجد يتولد عندهم مناعه عاليه للأنسولين و هذا ربما ناتج عن فقدان خلايا البيتا بعض وظائفها .

وأشار إلى أن نسبة التقاط المرض

لا تختلف بين مرضي السكري من النوع الأول أو الثاني و لكن احتمال حدوث حموضة الدم تكون أكبر في النوع الأول، و لكن بما أن هذا الفيروس عودنا بسلوكه الغريب فمن الممكن أن يتسبب في حالة مختلطة بين الحموضة في الدم وارتفاع معدل الأزموليرتي في الدم، و لذلك يُنصح مرضي السكري من النوع الثاني بالتوقف عن تناول دواء المتفورمين و دواء فلوزيسين المنظم للسكري عن طريق إخراج السكر مع البول .

 

وعن سؤال ماذا يفعل مريض السكري إذا أصيب بعدوى  فيروس كورونا (كوفيد- 19 ) ردّ قائلاً:”من الطبيعي أن مرضي السكري سوف يلاحظون ارتفاع في معدل السكر في الدم وهنا يجب عليهم اتباع قواعد اليوم المرضي لتجنب حدوث مضاعفات و هناك نصائح من جمعية السكري الأمريكية  تتلخص في الآتي:

أولاً: تنبيه المريض إلى أعراض ارتفاع السكري و منه التبول الزائد و خاصة أثناء الليل، و زيادة العطش بشكل كبير، والصداع، والإرهاق، والتعب .

ثانياً: يجب قياس معدل السكر في الدم كل ساعتين أو ثلاثة و يحبذ شرب الماء بشكل منظم.

ثالثاً: في حالة إنخفاض السكري أقل من 70 ملج يجب شرب عصير حوالي 120 مل و في حالة ارتفاع السكري أكثر من 240 ملج يجب قياس معدل الحموضه في الجسم.

رابعاً: يجب التواصل مع الطبيب المعالج

خامساً: مهم جداً غسل الدين و كذلك تنظيف مكان حقنة الأنسولين بالصابون و كحول معقم.

و كذلك نوه د الريشي علي نقطه مهمه خاصه بي الطواقم الطبيه التي لديها السكري و تتعامل مباشره مع مرضي فيروس الكورونا المستجد . ربما ينصح إذ امكن ان لا يكونوا في الخطوط الأماميه التي تتعامل مع الحالات الصعبه من مرضي الكورونا .

بالنسبة لمرضي السمنة و السكري عندهم قابلية اكبر لمشاكل فشل التنفس و ربما يحتاجون الي جهاز دعم التنفس و كذلك مرضي السمنه و لا يعانوا من السكري . اختتم بالقول:”بالنسبة لمرضي السمنه

عليهم اتباع نصائح منظمة الصحة العالمية، و لا داعي لإيقاف أدوية تخفيض الوزن أو باقي الأدوية مع الإستمرار في ممارسة الرياضة مع مراعة مصافة التباعد الإجتماعي و اتباع تعليمات وزارةالصحه

مشاركة:

عن admin

admin

  • Email

إضافة تعليق