الإثنين نوفمبر 30 2020
3 مايو، 2020

فيروس كورونا قد يصيب الدماغ أيضاً

د. الفاتح بشير الملك – إستشاري جراحة المخ والأعصاب – المستشفس الأهلي

من المعلوم أن إرتفاع درجة حرارة الجسم والسعال الجاف والصعوبة في التنفس هي الأعراض الأساسية للإشتباه في الإصابة بفيروس كورونا. ومعلومٌ كذلك أن الرئة والقلب هي أكثر الأعضاء التي تصاب بالمرض.

ولكن ظهر الآن أن الفيروس يمكن أن يصيب الدماغ أيضاً. فقد تم تسجيل عدة حالات في الصين وأوروبا والولايات المتحدة لمرضى يعانون من الإصابة بفيروس كورونا وظهرت عليهم أعراض تشير الى إصابة محتملة للنسيج الدماغي.

أشيع الأعراض العصبية المترافقة مع الإصابة بفيروس كورونا هي فقدان حاستى الشم والتذوق والتي شوهدت عند نسبة من المرضى منذ بداية تطور المرض.

إضافةً إلى ذلك ، فقد تم تسجيل حالات من الإصابة بفيروس كورونا لم تظهر لديهم الأعراض التقليدية (كإرتفاع في درجة حرارة الجسم والسعال الجاف والصعوبة في التنفس)، وإنما كانت الأعرض لديهم عصبية فقط  مثل (الهذيان ،الصرع وفقدان القدرة على الكلام ).

وفي كل هذه الحالات أكدت الفحوص المخبرية إصابة المرضى بالفيروس (كورونا). إضافة لذلك تم إجراء تصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي حيث تبين وجود إلتهاب الدماغ بسبب الفيروس. ومن غير المؤكد حتي الآن إن كان هذا الإلتهاب الدماغي هو نتيجة مهاجمة الفيروس المباشرة لخلايا الدماغ أم هو نتيجة لردة فعل مفرطة من الجهاز المناعي للمرضى ضدّ فيروس كورونا.

الشاهد هنا أنه بالضرورة إتخاذ الإحتياط اللازم في التعامل مع الأعراض العصبية مثل التي أشرنا إليه أعلاه. إذ يمكن اعتبار وجود أعراض عصبية معزولة إحدي مظاهر الإصابة بفيروس الكورونا إلي أن يثبت العكس. حيث أصبح من السهولة تشخيص إلتهاب الدماغ بفيروس كورونا بتصوير الرنين المغنطيسي بالإضافة لإجراء التحليل المخبري لتأكيد الإصابة بالفيروس.

المراجع:

  • https://www.thailandmedical.news (Coronavirus News; Mar 05, 2020)
  • http://www.xinhuanet.com/english/2020-03/05/c_138846529.htm
  • https://www.encephalitis.info/blog/coronavirus
  • https://www.nytimes.com/2020/04/01/health/coronavirus-stroke-seizures-confusion.html
  • https://www.cureus.com/articles/29414-neurological-complications-of-coronavirus-disease-covid-19-encephalopathy
  • https://www.the-scientist.com/news-opinion/lost-smell-and-taste-hint-covid-19-can-target-the-nervous-system-67312
  • https://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1111/ene.14227
مشاركة:
الوسوم:

عن admin

admin

  • Email

إضافة تعليق