الإثنين أكتوبر 25 2021

ما هي المأكولات التي قد تحافظ على أو تضر أسنانك ولثتك؟

هانية كرادية

اخصائية تغذية-المستشفى الأهلي-الدوحة

من المفيد أن تعرف تأثير الطعام الذي تتناوله على صحتك العامة وأسنانك ولثتك. الأسنان واللثة ضرورية للمضغ والبلع لذلك يجب الحفاظ عليها مدى العمر.
يحتاج الأطفال والبالغين لنظام غذائي متوازن يحتوي على كل المجموعات الغذائية للحفاظ على صحة جيدة وأسنان قوية، و بالأخص يحتاج الأطفال النظام الغذائي للنمو.
كيف تختار طعامك؟
• تناول الكثير من الخضار والفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل الاجاص، البطيخ، والخيار. وقلل من تناول الموز والزبيب لأنه يحتوي على السكر المركز أو يفضل تنظيف الأسنان بعد تناولها. الخضار والفاكهة تحتوي على السكريات الا أن الماء والألياف توازن السكريات الموجودة في الخضار والفاكهة مما يساعد على تنظيف الأسنان. كما أنها غنية ب فيتامين “ج” مهم لصحة اللثة وتضميد سريع للجروح، و فيتامين “أ” من المغذيات الرئيسية في بناء ميناء الأسنان.
• تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل : الجبن، والحليب السادة، والروب، والتوفو المدعم بالكالسيوم، والخضار الورقية، واللوز. كما أن الجبن يساعد على تحفيز تدفق اللعاب مما يساعد على غسل جزيئات الطعام بعيداً عن الأسنان.
• تناول الأطعمة الغنية بالفوسفور والبروتين مثل اللحوم والدواجن والأسماك والحليب والبيض.حيث يعتبر الفوسفور والكالسيوم من المعادن التي تحمي وتعيد بناء ميناء الأسنان.
• تناول على الأقل نصف كمية النشويات من الحبوب الكاملة مثل القمح الكامل والأرز الأسمر والشوفان وقلل من الخبز المكرر والشيبس.
• تناول أقل عدد وجبات خفيفة ممكنة لأن الوجبات الخفيفة المتكررة تكون وقوداً ثابتاً لاطعام الباكتيريا. حاول أن تتناول فقط وجبة خفيفة أو وجبتين وتنظيف الأسنان بعد ذلك اذا أمكن. تناول الوجبات الرئيسية وترك 4 ساعات بينهم يسمح الوقت بين الوجبات باللعاب لغسل جزيئات الطعام التي قد تتغذى عليها الباكتيريا.
• اذا أردت تناول الحلويات يفضل بعد الوجبة الرئيسية مباشرة وليس كوجبة خفيفة ، لأنه عادة ما يكون كمية كبيرة من اللعاب في الفم.
• تناول الأطعمة الغير المحلاة واذا أردت مضغ علكة اختر الخالية من السكر فقد تبين أن الزايليتول يحد من كمية الباكتيريا في الفم والمضغ يزيد من تدفق اللعاب.
تجنب الحلويات الصلبة واللاصقة في الأسنان والكراميل والكعك والزبيب بسبب كمية ونوع السكر ممكن أن تلتصق بالأسنان حيث أن الباكتيريا في فمك تتغذى على السكريات وتفرز الأحماض مما يؤدي الى تسوس الأسنان وخطر تجويفها.
تجنب العصائر المحلاة والمشروبات الغازية وعصير الليمون الحمضي والقهوة والشاي المحلاة تحيط الأسنان بالسكر. كما أن عدد المرات التي تشرب فيها المشروبات السكرية والحمضية تؤثروتسرع في تسوس الأسنان•
توصي المنظمة العالمية للصحة WHO الحد من تناول السكريات البسيطة إلى أقل من 10٪ وبشكل مثالي إلى أقل من 5٪ من إجمالي استهلاك الطاقة مما يقلل من خطر الأمراض المرتبطة بالاسنان
ننصحك بقراءة الملصقات الغذائية لتحديد كمية السكرالى الحد الأدنى المتناول يومياً، وترتيب تناول الوجبات الرئيسية وتحديد مكوناتها لتحتوي على جميع المغذيات التي ذكرناها ، واختيار الوجبات الخفيفة التي تتضمن الخضار والفاكهة والألبان القليلة الدسم والمكسرات وشرب الماء بكمية كافية. بالاضافة الى تنظيف الأسنان مرتين يومياً لمدة دقيقتين لازالة السكريات وجزيئات الطعام. وممارسة التمارين الرياضية بمعدل ساعتين ونصف أسبوعياً لصحة أفضل.

مشاركة:

عن admin

admin

  • Email

إضافة تعليق